استراتيجيات التدريس الحديثة في الفيزياء
استراتيجيات التدريس الحديثة في الفيزياء ، و تعرف استراتيجيات التدريس بأنها مجموعة من الاجراءات و الأساليب و التقنيات التي تستخدم بهدف تحقيق أهداف تربوية و تعليمية مخطط لها مسبقاً ، و تتسم استراتيجيات التدريس بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل لانها تأخذ بعين الاعتبار جميع العوامل المتوقع حدوثها و التي يمكن أن تؤئر علي تطبيقها ، و أيضاً لتتناسب مع جميع الأحداث الواقعية المرتبطة بها
مبادئ استراتيجيات التدريس
- أن تكون الاستراتيجية شاملة ، و متكاملة ، و أن تغطي جميع أجزاء الخطة المراد تنفيذها بدون الاغفال عن أي جزء منها
- تحديد كافة الأهداف المراد تحقيقها
- أن تكون واحدة من وسائل المساندة لوظيفة التخطيط الاداري
- أن تتصف الاستراتيجية بال
استراتيجيات التدريس الحديثة في الفيزياء
1. استراتيجية جدول المعرفة
و هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و طرح الأسئلة البنائة ، و و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع معين
خطواتها :
- يقوم المعلم بتوزيع جدول مكون من لاثة أعمدة علي الطلاب في بداية الدرس
- العمود الأول يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، و يكتب فيه الطالب كل المعلومات التي يعرفها حول هذا الموضوع
- العمود الثاني يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يكتب فيه الطالب جميع الأسئلة التي تثير ذهنه حول هذا الموضوع و يريد معرفتها
- العمود الثالث يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ و يكتب فيه الطلاب نتيجة ما توصلوا اليه ن و إلي أي مدي أجابت الاستراتيجية عن أسئلتهم
استراتيجية حل المشكلات
و هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تقوم فكرتها علي مواجهة الطالب لمهمة ما علي هيئة مشكلة يسعي لحلها من خلال الاعتماد علي ما لديه من معلومات و مهارات و خبرات
خطواتها :
- تحديد المشكلة
- افتراض مجموعة من الفروض و الحلول المؤقتة
- اختبار صحة الفروض
- اختيار حل مناسب للمشكلة من الحلول المؤقتة
3. استراتيجية التعلم بالاكتشاف
هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تقوم علي فكرة الطلاب بالاعتماد علي أنفسهم في الحصول علي المعرفة ، و يقوم المعلم بتهيئة مواقف تساعدهم علي التوصل علي المعرفة و الحصول علي المعلومات و الخبرات بأنفسهم
أهمية التعلم بالاكتشاف :
- ينمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب كا التحليل و التفسير و الاستنتاج و التقويم
- ينمي رغبة و دافعية الطلاب نحو التعرم و الحصول علي المعرفة
- ينمي قدرة الطلاب علي تتبع الدلائل و تسجيل النتائج ، و تنمي قدرتهم علي حل المشكلات
- يقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
تعليقات
إرسال تعليق